ماهو البلوك تشين “سلسلة الكتل ” Blockchain ؟

0 15٬380

تقنية سلسلة الكتل “البلوك تشين” هي إحدى التقنيات التي أتاحها التوزيع العالمي لقدرة الحوسبة. ببساطة، تقنية “البلوك تشين” هي دفتر الأستاذ الرقمي الذي يتم فيه تسجيل المعاملات. على سبيل المثال، يتم تسجيل عملة البيتكوين والعملة المشفّرة زمنياً وبشكل علني. ماهو البلوك تشين “سلسلة الكتل ” Blockchain ؟ ماهو البلوك تشين “سلسلة الكتل ” Blockchain ؟

إن الجانب العام لهذا التبادل هو الأكثر إثارة للاهتمام. في الأساس، أصبح بإمكان أي شخص في العالم الآن تنزيل الكود وبدء “التعدين” للحصول على عملة البيتكوين أو المشاركة في أفكار جديدة للشبكات مبنية على منصة (Ethereum). الفكرة هي أنه من خلال الشفافية الجذرية، فإن تقنية سلسلة السجلات “البلوك تشين” التي يتم إنشاؤها من خلال أجزاء هائلة من الجمهور الذي يتمكن من المشاركة في الشبكة تخلق “ثقة” بجعل من شبه المستحيل تسجيل الإدخالات الشائنة أو تغيير المعاملات التي تمت معالجتها بالفعل.

يتم الآن تطبيق تقنية سلسلة الكتل الأساسية في العديد من المواقف من تحفيز إدراج مصادر الطاقة المتجددة في شبكات الطاقة بعد أن تجاوزت تطبيقها الأصلي في نطاق العملة المشفرة. وبالتالي تقلل الانبعاثات في صناعة الشحن العالمية وتمكن البنوك من أداء التحويلات بشكل أسرع وبتكلفة أقل.

في نظام البلوك تشين، يتم منع الاحتيال والتلاعب بالبيانات لأنه لا يمكن تغيير البيانات دون إذن من النصاب القانوني للأطراف. يمكن مشاركة دفتر أستاذ تقنية البلوك تشين—ولكن لا يمكن تغييره. إذا حاول أحد الأشخاص تغيير البيانات، فسيتم تنبيه جميع المشاركين وسيعرفون من يقوم بالمحاولة.

الثقة اللامركزية: يتمثل السبب الرئيسي لاستخدام المؤسسات لتقنية البلوك تشين، بدلاً من مخازن البيانات الأخرى، في توفير ضمان لتكامل البيانات دون الاعتماد على هيئة مركزية. وهذا ما يطلق عليه اسم الثقة اللامركزية من خلال البيانات الموثوقة.
مجموعات البلوك تشين: يأتي اسم البلوك تشين من حقيقة أن البيانات تكون مخزنة في كتل، وكل كتلة تكون متصلة بالكتلة السابقة، مما يشكل بنية تشبه السلسلة. باستخدام تقنية البلوك تشين، يمكنك فقط إضافة (إلحاق) كتل جديدة إلى البلوك تشين. لا يمكنك تعديل أي كتلة أو حذفها بعد إضافتها إلى البلوك تشين.
خوارزميات التوافق: الخوارزميات التي تفرض القواعد داخل نظام البلوك تشين. بمجرد قيام الأطراف المشاركة بإعداد قواعد البلوك تشين، تضمن خوارزمية التوافق اتباع هذه القواعد.
عقد البلوك تشين: يتم تخزين كتل بيانات البلوك تشين على العقد – وحدات التخزين التي تحافظ على مزامنة البيانات أو تحديثها. يمكن لأي عقدة أن تحدد بسرعة ما إذا كانت أي كتلة قد تغيرت منذ وقت إضافتها. عند انضمام عقدة جديدة كاملة إلى شبكة البلوك تشين، فإنها تقوم بتنزيل نسخة من جميع الكتل الموجودة حاليًا على السلسلة. بعد مزامنة العقدة الجديدة مع العقد الأخرى وتوفر أحدث إصدار من البلوك تشين، يمكن أن تتلقى أي كتل جديدة، مثل العقد الأخرى تمامًا.

أنواع البلوك تشين
هناك نوعان للبلوك تشين، هما:

بلوك تشين عام: مثل العملات الرقمية، حيث تتيح لأي شخص إمكانية الانضمام للشبكة.
بلوك تشين خاص: وتستخدم في أغلب الأحيان من قبل الشركات، حيث يكون هناك بعض الأشخاص الذين يملكون الإذن لإضافة أجهزتهم الخاصة إلى الشبكة.

هناك نوعان رئيسيان من عقد البلوك تشين.

العقد الكاملة تخزن نسخة كاملة من البلوك تشين.
عقد خفيفة الوزن تخزن أحدث الكتل فقط، ويمكن طلب الكتل القديمة عندما يحتاج المستخدمون إليها.

البلوك تشين‏‎‬ في مجال الأعمال
من المتوقع أن يزداد استخدام تقنية البلوك تشين بصورة كبيرة خلال السنوات القليلة المقبلة. تعد هذه التكنولوجيا التي تغير قواعد اللعبة مبتكرة ومثيرة للاضطراب لأن البلوك تشين ستغير عمليات الأعمال الحالية بكفاءة وموثوقية وأمان على نحو مبسط.

من أشهر استخدامات البلوك تشين نجد العملات الرقمية مثل البيتكوين، وقد استخدمت بعض الدول هذه التكنولوجيا رسمياً لإدارة العديد من الخدمات، مثل جورجيا التي استخدمتها لإدارة سندات الملكية والقضايا العقارية، وإستونيا التي أصدرت من خلالها هوية مشفرة وآمنة للمواطنين.

كيف تساعد تقنية البلوك تشين الشركات من خلال مزاياها العملية :

تزرع الثقة بين الأطراف التي تزاول الأعمال معًا من خلال تقديم بيانات موثوقة ومشتركة
تزيل البيانات المنعزلة من خلال دمج البيانات في نظام واحد من خلال دفتر الأستاذ الموزع المشترك داخل شبكة يمكن للأطراف المصرح لهم الوصول إليها
توفر مستوى عالٍ من الأمان للبيانات
تقلل من الحاجة إلى وسطاء تابعين لجهات خارجية
تنشئ سجلات التلاعب الواضح في الوقت الحقيقي والتي يمكن مشاركتها بين جميع المشاركين
تسمح للمشاركين بضمان أصالة وسلامة المنتجات الموضوعة في تيار التجارة
تتيح إمكانية تتبع السلع والخدمات وتعقبها بسلاسة عبر سلسلة التوريد

ما المقصود بـ Hyperledger؟
Hyperledger عبارة عن مشروع مفتوح المصدر بدأ من خلال مؤسسة Linux لتعزيز التعاون العالمي لتقنيات البلوك تشين. يتمثل الهدف الرئيسي من Hyperledger في تطوير تطبيقات البلوك تشين مفتوحة المصدر التي تتناول أهداف المؤسسة من حيث الحجم والأداء والأمان. تدعم Hyperledger مجتمعًا يتسم بالحيادية والانفتاح من الأعضاء الذين ساهموا في التعليمات البرمجية لتطوير Hyperledger Fabric، وهو البرنامج الذي تستخدمه العديد من المؤسسات بصفته أساسًا لمشروعات البلوك تشين.

تعد Oracle عضوًا في Hyperledger وتكون Oracle Blockchain قائمة على Hyperledger Fabric، مع الاستفادة من المصدر المفتوح والحفاظ على قابلية التشغيل البيني مع البروتوكولات الأساسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.