سبع طرق بسيطة لتسويق كتابك وعلامتك التجارية مجتمعياً

التسويق المجتمعي هو استراتيجية تتضمن دفع الجمهور المستهدف وحركة مرور الويب دون استخدام المنشورات الممولة أو الإعلانات المدفوعة.

0 6٬363

سبع طرق بسيطة لتسويق كتابك و علامتك التجارية مجتمعياً Organic marketing

يعتمد زيادة الوعي بعلامتك التجارية, وانخراط القراء بكتبك , وبناء مجالك التجاري على داعم واحد و هو : التسويق.

 و فكرة أن تصبح “علامة تجارية أو مؤلفًا معروفًا”  قد تستغرق سنوات.

لكن لحسن الحظ، هناك طرق لضمان النجاح التدريجي و هنا يأتي دور التسويق , ولكن الأمر متروك لك لاتخاذ قرار بشأن استراتيجية التسويق.

يمكنك إما تسويق علامتك التجارية أو كتابك “مجتمعياً ” أو “استخدام استراتيجية إعلانية مدفوعة” .

على الرغم من أن الاستراتيجيتين تحققان النتيجة المستهدفة، إلا أن الإعلانات المدفوعة تميل إلى تحقيق نتائج في غضون فترة قصيرة ,حيث يستغرق التسويق المجتمعي وقتًا.

أدناه، سنُعرّف التسويق المجتمعي ونكشف عن سبع طرق للحصول على أفضل النتائج منه:

ما هو التسويق المجتمعي ؟

التسويق المجتمعي هو استراتيجية تتضمن دفع الجمهور المستهدف وحركة مرور الويب دون استخدام المنشورات الممولة أو الإعلانات المدفوعة.

 يمكن أن يكون التسويق المجتمعي بأي شكل من الأشكال التي لا تدفع فيها مباشرة لأي شخص أو أي منصة , مثل  الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني و البوستات غير المدفوعة على فيسبوك , انستجرام , تويتر , واتساب و يوتيوب.

إذا كنت مؤلفًا أو صاحب علامة تجارية أو رجل اعمال ولا تريد دفع ثمن الإعلانات، فيجب أن تعلم أنك قد لا تحصل على النتيجة المرجوة على الفور و قد لا تتمكن من تغطية مواقع مختلفة بشكل فعال.

و رغم ذلك, إليك سبع طرق لتسويق علامتك التجارية وكتابك مجتمعياً :

1- بادل المنتجات بالريفيوهات

لا تقلل أبدًا من قوة المراجعات و التقييمات الإيجابية حيث يميل المستهلكون إلى تصديق المستهلكين الآخرين عندما يعلمون أنهم استخدموا بالفعل المنتج الذي ينوون شرائه. على سبيل المثال، قبل أن يشتري بعض الأشخاص منتجًا، يقرؤون تقييمات المنتج و ينتبهون للشكاوى قبل أن يقرروا شراء هذا المنتج.

شارك منتجك مع أشخاص معروفين ، واطلب مراجعات أو شهادات إيجابية في المقابل .

2- احصل على الدعم واستثمر الأشخاص من خلال طلب الآراء والإرشادات

الحقيقة هي أنه يوجد دائمًا شخص واحد على الأقل سلك الطريق الذي توشك على اتباعه، وهناك خبراء في كل مجال.

لن يساعدك طلب الآراء والإرشادات من الخبراء على إنشاء منتجات أفضل فحسب، بل ستتعلم أيضًا كيفية التسويق بشكل أفضل .

أثناء بناء علامتك التجارية، انظر إلى جمهورك الرقمي كوسيلة للحصول على الدعم والعثور على مَرَاجع و يمكنك الحصول على تعقيبات و اراء حول أغلفة الكتب والعثور على خبراء قد يرغبون في التعاون معك.

إنها طريقة لطيفة لإحماء السوق الباردة  :(أشخاص غير معتادين عليك أو على علامتك التجارية)

3- كن نشطًا على وسائل التواصل الاجتماعي

تعد وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أسهل الطرق وأكثرها كفاءة لتسويق علامة تجارية أو كتاب مجتمعياً.

 لكن الكثير من الناس لا يعرفون كيفية الحصول على الأفضل منها , و انت كعلامة تجارية، يمكنك استخدام هذه الوسيلة للتواصل مع جمهورك المستهدف.

قبل إنشاء حسابات تجارية على منصات السوشال ميديا ، اسأل نفسك عما إذا كان بإمكانك الحفاظ عليها بشكل فعال أو البقاء نشطًا .

 إذا كنت غير نشط على أي منصة، فقد يراك المستهلكون كأنك شخص او براند غير محترف.

إذا لم تتمكن من الحفاظ على النشاط على جميع المنصات , فمن الأفضل إدارة حساب أو حسابين بشكل فعال في المنصة التي يتركز فيها جمهورك .

تأكد من نشر محتوى جديد بانتظام و تابع حسابات أو صفحات مماثلة للحصول على التحديثات و انضم إلى مجموعات في مجال خبرتك وشارك في المحادثات, و عندما تُطرح الأسئلة:  لا تتردد في مشاركة أفكارك، وتجنب الترويج الذاتي الزائد .

4- تفاعل مع العملاء

نظرًا لأننا جميعًا بحاجة إلى الهواء للعيش، فإن التسويق المجتمعي يتطلب علاقة قوية مع العملاء للبقاء على قيد الحياة, و لبناء علاقة قوية مع عملائك، تحتاج إلى زيادة الارتباط و الانخراط ؛ و البقاء على اتصال معهم .

استجب دائمًا لأكبر عدد ممكن من التعليقات الإيجابية والسلبية , قم بالمشاركة و إعادة التغريد والتعليق على منشورات المستهلك , و يمكنك حتى إجراء فقرة أسئلة وأجوبة “لايف”  باستخدام هاشتاج مثل # اسأل _____.

ستساعد الردود التي تقدمها لعملائك خلال هذه الفقرة في تسويق علامتك التجارية دون دفع قرش واحد بالاضافة لزيادة متابعيك وحتى تعزيز اهتمام العملاء بك .

5- قدم قيمة خالدة

عند النشر أو التواصل مع العملاء، فأنت تريد تقديم محتوى غير مقيد بوقت وأن تعطي قيمة وتبني علاقة , حيث أن المحتوى الغير مقيد بوقت أو دائم الصلاحية مناسب بغض النظر عن الزمن.

على سبيل المثال، لا تريد تسويق منتج أو نصيحة حول كل تريند رائج حاليا , قد ترغب أيضًا في تقديم قيمة يمكن أن تمتد إلى ما بعد العام الحالي وستظل ذات صلة  حتى في حالة وجود تريندات مستقبلية غير متوقعة .

6- قم بإنشاء محتوى مناسب لتحسين محركات البحث

بالنسبة للعلامة التجارية التي تتبنى استراتيجية تسويق مجتمعية، فإن إنشاء محتوى مناسب لمحركات البحث أمر لا بد منه.

إذا كنت تريد أن يحتل كتابك أو أعمالك أو علامتك التجارية مرتبة و تصنيف أعلى في محركات البحث، فيجب عليك أولاً إجراء بحث شامل و تتأكد من أنك تعرف المصطلحات والكلمات الرئيسية التي يبحث عنها العملاء عادةً , بعد ذلك، ستحتاج إلى إنشاء محتوى قيم يستجيب لبحثهم

ومع ذلك، من المهم معرفة أن تحسين محركات البحث هو أكثر من مجرد استخدام الكلمات الرئيسية , إنه يضمن أن يكون المحتوى الخاص بك أكثر قابلية للفهم والملاحظة لجمهورك ومحركات البحث

بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى التأكد من سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك و أنه يتضمن عنوانًا ووصفًا ونصًا بديلًا للصور وروابط خلفية … الخ

تسويق كتابك وعلامتك التجارية مجتمعياً

في رأي أكثر من 70٪ من المسوقين , أن تقنية تحسين محركات البحث أكثر فعالية  من الإعلان حيث يمكن أن يزيد من توليد العملاء وحركة مرور الويب عند القيام به بشكل صحيح

سيؤدي المحتوى الخاص بك أداءً أفضل في نتائج محرك البحث ويجذب المزيد من الأشخاص إذا كان سهل الاستخدام

7- التدوين الاستضافي

تسعى العديد من مجلات العلامات التجارية المعروفة إلى الكاتبين لإنشاء محتوى مدونة لمواقعهم الإلكترونية.

 تُعرف هذه الممارسة باسم التدوين الاستضافي , و يمكن لأي شركة أن تستفيد بعدة طرق من التدوين الاستضافي عن طريق الاعتراف بها كهيئة صناعية، وإقامة شبكة مع المؤثرين الرئيسيين الآخرين والوصول إلى سوق جديد تمامًا من خلال المساهمة بالمعارف في مواقع الويب الأخرى

بالإضافة إلى ذلك، فإن نشر محتوى الضيف على موقعك سيمكنك من تزويد جمهورك بوجهات نظر مختلفة حيث يعد وجود مقالات الضيوف على مدونتك طريقة رائعة لإبقاء القراء مهتمين، لأنك قد تشعر بالملل من تكرار نفس اسلوب المحتوى . ستستفيد أيضًا من مشاركة الكاتبين الضيوف محتوياتهم المكتوبة على موقع الويب الخاص بك لمتابعيهم أو شبكتهم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.