دروس ارشادية لجيل الـ2000 من مسلسل فتى الكاراتيه و كوبرا كاي

0 6٬369

دروس ارشادية لجيل الـ2000 من مسلسل فتى الكاراتيه و كوبرا كاي يحتوي الموسم الأخير من كوبرا كاي إلى جانب ثلاثية فتى الكاراتيه على بعض الخلاصات و الدروس الإرشادية الرائعة حيث اعتقدت عند متابعتي لهم أنه  من المفيد مشاركة هذه الدروس مع شباب الـ 2000 الذين يبدأون حياتهم المهنية في ظل الجائحة ويخوضون في تجارب العمل عن بُعد أو الهجين أو الشخصي.

 و فيما يلي أربعة من هذه الدروس :

1- اختر المعلم المناسب لك

إن عودة شخصية تيري سيلفر (المدفوعة بالطمع والخداع )، تعلمك أنه يجب عليك اختيار مدرب يتمتع بنزاهة عالية وقيم تتماشى مع قيمك ولكن نقاط قوته تكمل نقاط ضعفك – فهنالك احتمال كبير أن تقابل مثل هذه الشخصية في عالم الشركات .

 على سبيل المثال:  سيساعدك وجود معلم يكره المخاطر على رؤية ما قد لا تتوقعه إذا كنت منفتحًا للمخاطرة.

و من المهم جدًا التأكد من عدم توسع و انشغال معلمك بشدة, ففي بعض الأحيان، يشارك المعلمون في «تطوع » في برامج تدريبي ولكنهم يكونون منشغلين جدًا بحيث لا يمكنهم بذل أدنى جهد ممكن.

لا تثبط عزيمتك، وابذل قصارى جهدك للاستمرار- ولكن ابحث عن مدرب غير رسمي لديه الوقت والطاقة للمساعدة في إرشادك في مسار حياتك المهنية.

2- المعلمون هم بشر أيضًا

في كوبرا كاي، يكافح معلمو الكاراتيه (السينسي) دانيال لاروسو وجوني لورانس باستمرار مع قيمهم الأساسية طوال المسلسل.

 يستمر دانيال بالعمل مع الألم الذي تعرض له من قبل جوني وبقية عصابة كوبرا كاي و يكافح جوني مع خيارات حياته (التخلي عن طفله والعمل في وظائف غريبة و التحول إلى معلم كاراتيه (سينسي) والحصول على فرصة ثانية ليكون أبًا جيدًا).

 هذا الدرس يُترجَم إلى عالم الشركات بشكل جيد للغاية.

نحن لا نعرف ما الذي يحدث في حياة مدربينا ؛ فبدلاً من وضعهم على قاعدة التمثال، نحتاج إلى التحلي بالصبر وفهم أنهم بشر مثلنا ولديهم مشاكلهم و أزماتهم أيضًا، و أنه لا يوجد كتيب سري يُعطى للمعلمين حول كيفية النجاح.

3- كن مستعدًا للتعلم والعمل الجاد

كما رأينا في ثلاثية فتى الكاراتيه وكوبرا كاي، استغرق الأمر الكثير من العمل الجاد و النضوج حتى ينجح الأبطال

 ( ايجل فانغ + مياجي دو= الدخول الى بطولة سيكاي تيكاي الدولية )

 لقد بحثت في أسباب انهيار برامج أو روابط التدريب عندما كنت أقوم بتطوير برنامج إرشادي لجمعية مهنية .

و كانت أحد الأسباب الرئيسية للإخفاق هي  أن المتدربين ليسوا مستعدين للتعلم أو العمل الجاد , فيتركون البرنامج يتدهور و ينهار ببساطة .

حيث أنني شهدت هذا الأمر بشكل مباشر، على الرغم من أننا بذلنا قصارى جهدنا لمنع حدوث ذلك .

ولكن في الوقت الراهن تعد جوجل واحدة من أفضل الأدوات التي يمتلكها جيل الـ 2000 والتي لم ننشأ معها نحن «جيل الألفية الأكبر سنًا» فبمجرد إجراء بحث بسيط على جوجل حول «أسئلة لطرحها على معلمي» سيمنحك الكثير من النتائج والنصائح.

4- ربط العمل بالغاية

كان أحد أفضل المشاهد (والأكثر تميزًا) في فتى الكاراتيه عندما طلب السيد مياجي من دانيال لاروسو طلاء سياجه و تلميع سياراته. و عندما سئم دانيال وقال إنه يريد تعلم الكاراتيه وليس العمل مجانًا و بدأ في الغضب، أظهر له السيد مياجي أنه كان بذلك يصنع له ذاكرة عضلية تمكنه من منع اللكمات والركلات .

لم يتغير الكثير منذ ظهور هذا الفيلم: نحن بحاجة  كمتدربين وموظفين وحتى أفراد من العائلة، إلى أن نفهم كيف يؤثر العمل الذي نقوم به في الصورة/الهدف الأكبر الذي نخصص من أجله وقتنا وطاقتنا و نحتاج أيضًا إلى أن نفهم أن التحلي بالصبر والثقة في المسار يمكن أن يؤدي إلى نمو هائل .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إذا كنت تقرأ هذا وليس لديك معلم أو مدرب – فلا تقلق، لم أحصل على معلمي الأول حتى تدربت عند أحد أساتذتي في كلية إدارة الأعمال، وقد أثر بشكل عميق على حياتي ؛و ما زلنا نتناول الغداء بشكل متكرر حتى يومنا هذا.

من بعض النصائح التي أعطيها لطلابي الجامعيين (بالإضافة إلى الأربعة أعلاه) هي التواصل مع الأشخاص الذين تُعجب بهم (في العمل أو خارج العمل)، وسؤالهم عما إذا كانوا متاحين لتناول الغداء لسماع المزيد حول كيفية وصولهم إلى حيث هم اليوم , وإذا كانوا مشغولين جدًا لتناول طعام الغداء، فاسألهم عما إذا كانوا متاحين للقاء سريع لمدة 15 دقيقة أو فنجان قهوة.

لا تأخذ الأمر على محمل شخصي إذا رفضوا، ولكن تردد إليهم كل فترة لمعرفة ما إذا كانوا متاحين.

أثناء استكشافك للعالم الجديد للعمل عن بعد أو الهجين أو الشخصي، كن متواضعاً وسباقًا من خلال التواصل مع شخص تحترمه و طلب مساعدته في إرشادك وتأقلمك مع ثقافة شركتك.

تأكد من اختيار المرشد المناسب، تحلى بالصبر، كن مستعدًا للتعلم والعمل الجاد، واسأل كيف يساهم عملك في الصورة الأكبر.

 إذا كان الشخص الذي تريده أن يكون معلمك مشغولاً للغاية، فانتقل إلى شخص لديه الوقت والشغف للمساعدة.

أخيرًا، لا تنس رد الجميل وتكريس وقتك لتوجيه الآخرين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.