أكبر 10 عمليات تسرّب بيانات مستخدمين على شبكة الإنترنت!

0 8٬554

في ساعات الصباح الأولى من 18 مارس عام 1990، دخل رجلان في زي ضباط شرطة إلى متحف «إيزابيلا ستيوارت جاردنر»، وسرقوا 13 عملاً فنياً، لأشهر الفنانين العالميين مثل رامبرانت فان راين، ويوهانس فيرمير، وإدوارد مانيه، وإدجار ديجا. وتم اعتبار هذه السرقة أكبر عملية سرقة فنية في التاريخ . أكبر 10 عمليات تسرّب بيانات مستخدمين على شبكة الإنترنت!

شهد نفس العام بداية استخدام شبكة الإنترنت، وتخزين بيانات المستخدمين عليها، ليبدأ معه عصر جديد من السرقات والاختراقات. حيث تعد عمليات انتهاك وتسرّب البيانات الخاصة بالمستخدمين من بين أكبر آفات عصر الإنترنت الحديث.

لنتعرف معًا على بعض أكبر عمليات تسرّب بيانات المستخدمين على مدار السنوات القليلة الماضية.

1.LinkedIn
التاريخ: 2012

البيانات المُسرّبة: 117 مليون حساب

أعلنت الشركة تسرّب بيانات 6.5 مليون حساب عام 2012، ثم في 2016 عرض مخترق روسي بيانات 117 مليون مستخدم للبيع على «دارك ويب»، شملت البريد الإلكتروني وكلمات المرور.

أبل تطلق خدمتين جديدتين

2. Yahoo
التاريخ: 2013 – 2014

البيانات المُسرّبة: جميع حسابات ياهو البالغ عددها 3 مليارات حساب

سرق المخترقون أسماء وتواريخ ميلاد وأرقام هواتف وكلمات مرور المستخدمين، كما حصلوا أيضاً على أسئلة الأمان وعناوين البريد الإلكتروني الاحتياطية المستخدمة لإعادة تعيين كلمات المرور.

3. Target
التاريخ: 2013

البيانات المُسرّبة: 110 مليون حساب

انقسمت إلى 40 مليون من بيانات بطاقات الائتمان، وتسرّب بيانات 70 مليون مستخدم آخر. اعتقد المحققون أن هذه البيانات تسرّبت من خلال تطبيق كان على الأجهزة المُستخدم فيها بطاقات الائتمان لدفع الأموال عند الشراء من متاجر الشركة.

4. eBay
التاريخ: 2014

البيانات المُسرّبة: 145 مليون حساب

حصل المخترقون على بيانات دخول ثلاثة من موظفي الشركة، ومنها استولوا على قاعدة بيانات المستخدمين.

eBay

5. Myspace
التاريخ: 2016

البيانات المُسرّبة: 360 مليون حساب

شملت البيانات أسماء المستخدمين وكلمات المرور وعناوين البريد الإلكتروني، وتسرّبت من المنصة القديمة للموقع، التي تم تجديدها في عام 2013.

6. Uber
التاريخ: 2016

البيانات المُسرّبة: 57 مليون حساب

تمكن المخترقون من الوصول إلى بيانات كل من المستخدمين والسائقين، ودفعت لهم الشركة 100 ألف دولار لحذف البيانات وبقاء الأمر طي الكتمان، بدلاً من الإبلاغ عن العملية.

أوبر

7. Equifax
التاريخ: 2017

البيانات المُسرّبة: 143 مليون حساب

ذكرت الشركة تسرّب أرقام بطاقات الائتمان لحوالي 209 ألف عميل، وتسرّبت بيانات أخرى مثل الأسماء وأرقام الضمان الاجتماعي وتواريخ الميلاد والعناوين.

8. Marriott International
التاريخ: 2018

البيانات المُسرّبة: 500 مليون حساب

بالنسبة لحوالي 327 مليون نزيل في الفندق، تضمنت المعلومات المُسرّبة الاسم والعنوان البريدي ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني ورقم جواز السفر وتاريخ الميلاد والجنس ومعلومات الوصول والمغادرة وتاريخ الحجز.

9. Facebook
التاريخ: 2018

البيانات المُسرّبة: 50 مليون حساب

من خلال ثغرة في خاصية «View As»، تمكن المخترقون من سرقة «رمز الوصول»، وهو نوع من مفاتيح الأمان الذي يسمح للمستخدمين بمواصلة تسجيل الدخول إلى حساباتهم دون الحاجة إلى إدخال كلمة المرور في كل مرة، مما أتاح للمخترقين التحكم الكامل في حساب المستخدم.

تسريب بيانات 50 حساب من فيسبوك

10. Quora
التاريخ: 2018

البيانات المُسرّبة: 100 مليون حساب

اكتشف الموقع أن بعض بيانات المستخدمين قد تم الاستيلاء عليها بواسطة طرف ثالث حصل على وصول غير مصرح به إلى أحد أنظمة الموقع. تسرّبت معلومات الحساب، مثل الاسم وعنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور المشفرة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Comments
Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: