أفلام يجب على كل رائد أعمال أن يشاهدها

0 3٬616

أفلام يجب على كل رائد أعمال أن يشاهدها يمكن أن تكون الأفلام مصدرًا رائعًا للإلهام والترفيه، وطريقة ممتعة لتوسيع قاعدة معرفتك

و إذا كنت على دراية بـ أمازون، فأنت تعلم بالفعل أن منصة التسوق عبر الإنترنت بها خدمة بث الفيديو و توفر آلاف عناوين الفيديو مجانًا لأعضائها في أمازون برايم ، ويمكنك أيضًا استئجار أو شراء العديد من الأفلام الجديدة والكلاسيكية الأخرى. ولكن هناك الكثير للاختيار من بينها , حيث يمكن أن يكون الأمر مربكاً بعض الشيء

تُقدم الأفلام المدرجة أدناه دروسًا مهمة حول مجموعة متنوعة من الموضوعات ذات الصلة بأصحاب المشاريع و رواد الأعمال.

و لمساعدتك على تحقيق أقصى استفادة من تجربتك في مشاهدة الأفلام، قمت بفرز هذه الأفلام ضمن موضوعات رئيسية وتصنيفها على أنها متاحة للإيجار من خلال أمازون أو متاحة للمشاهدة مجانًا من خلال أمازون برايم . ،

تتجاوز هذه الأفلام الترفيه ،  فهي تضع معايير عالية وتعرض لك مهارات وتدفعك لتكون ناجحًا، فضلاً عن التحذير من الجشع والفساد.

قصص واقعية من وول ستريت

من سماسرة البورصة الفاسدين إلى مديري صناديق الائتمان الأذكياء، تلتقط هذه الأفلام بعضًا من أكثر القصص الحقيقية إثارة للاهتمام في وول ستريت

  1. The Wolf of Wall Street

متاح للإيجار من خلال أمازون

يروي هذا الفيلم الناجح حكاية جامحة و مثيرة تستند إلى قصة حقيقية، حيث تدور القصة حول سمسار البورصة الفنان جوردان بيلفورت (الذي يلعبه ليوناردو دي كابريو)، الذي يتولى وظيفة مبتدئة في شركة سمسرة في وول ستريت.

ما الذي يجب مراقبته؟

كان بلفورت رائد أعمال عظيم نجح في بناء شيء من لا شيء، لكن للأسف كانت شركته مليئة بالفساد والخداع, تُقدم هذه القصة دروسًا مهمة لرجال الأعمال، و من أبرزها : لا تكن محتالًا

https://youtu.be/iszwuX1AK6A

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. The Big Short

أمازون برايم شاهده مجانًا عبر

يحكي الفيلم قصة مجموعة من مديري الصناديق والمستثمرين في وول ستريت الذين تمكنوا من رؤية أزمة سوق العقارات التي تلوح في الأفق قبل وقت طويل من بدء انهيارها في عامي 2007 و 2008.

يؤرخ الفيلم عمل مدير صندوق الائتمان مايكل بوري (الذي يلعبه كريستيان بيل)، الذي يكتشف أن المؤسسات المالية تجمع اوراق الرهن العقاري عالية المخاطر( أوراق مالية بضمان الرهن العقاري) و تم بيعها للمستثمرين. و كان يدرك أن سوق العقارات في الولايات المتحدة يطفو على فقاعة أصول ضخمة على وشك الانفجار.

ما الذي يجب مراقبته؟

يقوم بوري بإنشاء مقايضة تخلف عن سداد الائتمان تسمح له باختصار تلك السندات أو المراهنة عليها، مما يجعل مستثمريه يكسبون مجموعة من الأموال عندما يتراجع سوق العقارات.

الدرس الأكبر هنا , أنه خلال سخرية الجميع منه لاعتقادهم أن السوق غير قابل للكسر، تمسك بوري  بموقفه وأتت استراتيجيته ثمارها.

https://youtu.be/vgqG3ITMv1Q

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قصص وراء الأيقونة الأمريكية والت ديزني

كان والت ديزني رائدًا في الرسوم المتحركة وفي مجال الترفيه و  تُلقي هذه الأفلام نظرة أعمق على خلفيته الدرامية وعمليته الإبداعية التي استخدمها لإنشاء شخصياته الشهيرة

  1. Saving Mr. Banks

متاح للإيجار عبر أمازون

يروي هذا الفيلم القصة وراء سعي والت ديزني للحصول على حقوق باميلا ليندون ترافرز لرواية ماري بوبينز.

فعلى الرغم من بذل ديزني قصارى جهده، ترفض ترافرز كل عرض يقدمه لأنها تخشى ألا تكون نسخة ديزني من قصتها صادقة مع الشخصيات التي ابتكرتها و تنتقد كل خطوة في عملية تعديل الكتاب إلى سيناريو فيلم، مما أدى إلى قلب المشروع تقريبًا

ما الذي يجب مراقبته؟

الطريقة الدقيقة التي تتعامل بها ديزني مع هذا الموقف. حيث كان بإمكانه ترك المشروع يغرق بسهولة أو يحاول الضغط على ترافرز للامتثال. و لكن بدلاً من ذلك، سعى إلى فهم مخاوفها بشكل أفضل والاستماع إليها. و وجد في النهاية طريقة لكسبها، و نتج عن إصراره فيلم نال شهرة عالمية و إعجاب الجمهور للأجيال القادمة.

https://youtu.be/a5kYmrjongg

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. Walt Before Mickey –

أمازون برايم متاح مجانًا من خلال

على الرغم من أنك سمعت على الأرجح عن إنجازات والت ديزني العديدة، فقد لا تكون على دراية بالصعوبات العديدة التي واجهها في طريقه إلى النجاح. يصور والت قبل ميكي عددًا من الإخفاقات التي كان على ديزني التغلب عليها لأنه بنى بإصرار مسار لنفسه في أفلام الرسوم المتحركة.

هذه هي قصة سنوات ديزني الأولى  قبل أن يصنع ميكي ماوس، ابتكر ديزني شخصية رسوم متحركة شهيرة أخرى، “أوزوالد رابيت”. لكن ديزني لم يكن يمتلك حقوق الطبع والنشر لتلك الشخصية، وكان عليه أن يترك أوزوالد يذهب.

ما الذي يجب مراقبته؟

امتلاك العمل هو أحد الدروس العديدة التي تعلمها ديزني على طريق النجاح الوعر – و هو درس هام لرواد الأعمال لأخذه من هذا الفيلم.

مع مرور الوقت أنشأ  والت “ميكي“، كان في رابع شركة رسوم متحركة له وهي الشركة التي علّقت: {استوديوهات والت ديزني}

https://youtu.be/MaOZiu-hnTM

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قصص وراء الخلافات التجارية الشهيرة

على مر التاريخ، تنازع رجال الأعمال لأسباب متنوعة, و في بعض الأحيان تصبح هذه الصراعات ملحمية  حيث يمكن أن تدفع الشركات إلى حافة الهاوية – أو تدفعها إلى آفاق جديدة.

  1. Ford v Ferrari

متاح للايجار عبر أمازون

في الستينيات، حاول رئيس شركة فورد لصناعة السيارات آنذاك هنري فورد الثاني شراء شركة فيراري لصناعة السيارات الرياضية الفاخرة، لكن الصفقة فشلت في اللحظة الأخيرة.

يقوم نجوم هذا الفيلم مات ديمون وكريستيان بيل بتوثيق كيف تحولت خيبة أمل هنري فورد الثاني إلى انتقام، مما دفعه إلى إنشاء سيارة جديدة يمكنها التغلب على طراز فيراري في سباق لومان، ((أقدم سباق نشط لتحمل السيارات الرياضية في العالم))

ما الذي يجب مراقبته؟

ضع في اعتبارك كيف أن المديرين التنفيذيين في فيراري لم يأخذوا فورد على محمل الجد ولا التأثير الذي أحدثه كمنافس، يُظهر الفيلم أيضًا كيف يمر مشروع فورد عبر العديد من المديرين المتوسطين، مما قلل من احتمالية الكفاءة الإجمالية لعملياتهم.

https://youtu.be/I3h9Z89U9ZA

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. Adidas vs. Puma: The Brothers’ Feud –

أمازون برايم شاهده مجانًا من خلال

يصور الفيلم القصة وراء اثنتين من أشهر شركات الأحذية في العالم، والتي تنبع من نزاع عائلي شرس لم يحرض شقيقين ضد بعضهما البعض فحسب، بل قسم أيضًا سكان مدينتهم الصغيرة في ألمانيا.

ملاحظة: هذا فيلم باللغة الألمانية مع ترجمة باللغة الإنجليزية.

ما الذي يجب مراقبته؟

لقد تجاوز التنافس بين هاتين العلامتين التجاريتين منافسة الشركات، لكنه دفع الشركتين بلا شك إلى التفوق.

يُظهر الفيلم كيف أدت أساليب العمل المختلفة إلى تطوير اثنتين من أقوى العلامات التجارية الرياضية في العالم.

و لكن يُطرح السؤال في النهاية: لولا هذا الخصام العائلي، هل ستكون هذه الشركات في مكانها اليوم ؟

https://youtu.be/ojMH2EBFbBk

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قصص وراء أكبر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة في العالم

ليس هناك شك في أن ماكدونالدز هي أكبر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة في العالم وقد أحدثت ثورة في عاداتنا الغذائية -سواء للأفضل أو للأسوأ.

تقدم القصة وراء ماكدونالدز رؤى رائعة حول كيفية ولادة الابتكار عندما يكون الناس على استعداد للتفكير خارج الصندوق لحل مشاكل العملاء.

  1. The Founder –

متاح للايجار من خلال أمازون

إمبراطورية ماكدونالدز التي نعرفها اليوم موجودة إلى حد كبير بسبب رجل اسمه الأخير ليس ماكدونالدز. في عام 1948، ظهر الأخوان ماكدونالد لأول مرة في الثورة المطبخية خلال وقت كان فيه مفهوم مطاعم السيارات لا يزال مهيمناً

دخل راي كروك، الذي سلم العديد من خلاطات الحليب المخفوق إلى الأخوين ماكدونالد في عام 1954 حيث كان كروك يشعر بالرهبة مما صنعوه، وكانت لديه رؤية لكيفية نقل «أقواسهم الذهبية» من الساحل إلى الساحل.

اشترى كروك الشركة  في النهاية وحقوق اسم ماكدونالدز , حيث تبلغ قيمة الشركة اليوم أكثر من 100 مليار دولار، ويُعتبر كروك مؤسسها.

ما الذي يجب مراقبته؟

لا يظهر الفيلم فقط مدى أهمية عدم الاستسلام أبدًا ؛ بل يلقي الضوء على جوانب أخرى من الأعمال، مثل أهمية وجود فريق جيد، ولماذا من الضروري وجود جميع الجوانب القانونية.

https://youtu.be/AX2uz2XYkbo

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. The Real Founder

شاهده مجانًا من خلال أمازون برايم

يُظهر الفيلم مقابلة مع ديك ماكدونالدز، الذي بدأ مع شقيقه موريس سلسلة مطاعم ماكدونالدز. حيث يقدم ديك ماكدونالد دوره في القصة، واصفًا كيف افتتحوا مطعمًا بالسيارة في جنوب كاليفورنيا، والذي أصبح أحد أكثر المطعم شعبية في المدينة.

 

ما الذي يجب مراقبته ؟

إن هذا الفيلم الوثائقي سيعطيك منظورًا مختلفًا. يقدم الفيلم خلفية درامية حول كيفية انشاء الأخوين ماكدونالد لابتكاراتهم الخاصة لتسريع خدمة الطعام، حتى بدأوا في منح الامتيازات للمطاعم قبل وقت طويل من أن يكون راي كروك جزءًا من القصة.

https://youtu.be/ZZ0GyZKj1cc

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قصص مخترعات نجحن وفشلن

كثيرا ما ترجع العناصر الرئيسية للنجاح إلى قوة الدفع والطموح والموهبة ؛ ومع ذلك، كما تُظهر هذه الأفلام، تحتاج إلى دعم ذلك بمنتج قوي يعمل كما هو مُعلَن.

  1. Joy

  – متاح للايجار من خلال أمازون

يجسد هذا الفيلم تحديات رائدات الأعمال وفيه رسالة رائعة لجميع النساء اللائي يتطلعن إلى بناء شركة ناجحة و يستند الفيلم إلى حياة جوي مانجانو المليونيرة العصامية التي أنشأت إمبراطورية تجارية

ما  الذي يجب مراقبته؟

هذا الفيلم يدور حول التغلب على كل الصعاب وكسر الحواجز و لكن أفضل درس هو إذا كنت ترغب في بناء شركة كبيرة وناجحة، فأنت بحاجة إلى الاستعداد لخوض الحرب كل يوم، و بجميع الظروف فالنجاح يعني الاستعداد لخوض معركة متعددة الجبهات.

https://youtu.be/uR-2TiQVY-k

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

10 The Inventor: Out for Blood in Silicon Valley –

أمازون برايم شاهده مجانًا عبر

يتتبع هذا الفيلم الوثائقي قصة إليزابيث هولمز ” مؤسسة ثيرانوز” ، وهي شركة ناشئة لفحص الدم.

حيث قادت الجمهور إلى الاعتقاد بأن جهازها، إديسون، يمكنه إجراء عشرات اختبارات الدم بوخز إصبع واحد فقط. و وُجِّهت إليها لاحقًا تهمة جنائية لأن الموضوع كان كذبة بأكمله.

ما الذي يجب مراقبته؟

كانت هولمز موهوبة في إنشاء سرد يجذب الناس ويجعلهم يريدون تصديقها, و يمكن لرواد الأعمال التعلم من الطريقة التي جذبت بها المستثمرين ببراعة لدعمها.

لكنها رفضت أيضًا الاستماع إلى أي شخص يشكك أو يتساءل حول  ممارساتها , حيث يجدر برواد الأعمال الناجحين الاستماع إلى التعليقات و تشجيع الحوار المفتوح والمدروس.

https://youtu.be/wtDaP18OGfw

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.