أشياء عليك معرفتها والقيام بها قبل كتابة خطة عملك

0 6٬601

أشياء عليك معرفتها والقيام بها قبل كتابة خطة عملك إذا كنت بحاجة إلى خطة عمل، فهناك أشياء معينة تحتاج إلى معرفتها والقيام بها قبل إنشائك لخطة العمل. في هذه المقالة، ستتعلم خمسة أشياء قبل كتابة خطتك لضمان حصولك على أفضل النتائج.
هناك العديد من المقالات حول ما يجب تضمينه في خطة عملك. لكن ماذا عن الأشياء التي تسبق كتابة خطة العمل ؟
هل هناك أشياء تحتاج إلى معرفتها ؟ المعلومات التي تحتاج إلى تجميعها ؟ أشياء يجب مراعاتها ؟ هذا ما ستعرفه أدناه:
1- خطة عملك هي مستند تسويقي
أول شيء يجب أن تفهمه قبل كتابة خطة عملك هو أن خطتك هي بمثابة وثيقة تسويق. فهي ليست مستنداً من 50 صفحة يشرح كل ما يمكن معرفته عن عملك بل إن الغرض منها هو إقناع الآخرين ((المستثمرين والبنوك والشركاء والموظفين وما إلى ذلك)) ، باستثمار وقتهم و/أو أموالهم و/أو مواردهم في شركتك
و على هذا النحو، يجب على خطتك أن تجبر القراء على اتخاذ الإجراءات التي تريدهم أن يتخذوها. لذلك، على سبيل المثال، بدلاً من تقديم عرض بيانات عن كل المعلومات في صناعتك، ركز على تحديد الحقائق الأكثر صلة بمجالك، والأهم من ذلك، مناقشة كيف تجعل هذه الحقائق من شركتك أكثر احتمالًا للنجاح.

أشياء عليك معرفتها والقيام بها قبل كتابة خطة عملك

2- إجراء أبحاث تسويقية
قبل أن تبدأ في كتابة خطة عملك، تحتاج أيضًا إلى إجراء بحث تسويقي. يتضمن ذلك جمع المعلومات حول العملاء المحتملين والمنافسين وحجم الصناعة واتجاهاتها
إن الغرض من هذا البحث مزدوج :
أولاً، يساعدك على فهم البيئة التنافسية التي ستدخل فيها.
ثانيًا، يساعدك على صياغة استراتيجية سليمة ومقنعة ووضع شركتك بمكانة تدل مَن يقرأ البحث على أنها شركة مهيأة للنجاح
إن الكثير من الأبحاث التسويقية التي تحتاجها ستكون متاحة بسهولة. انظر إلى الجمعيات الصناعية أو المواقع الإلكترونية التي تقوم بتحليلات في مجال صناعتك.
3- حدد استخدامك للتمويل بشكل دقيق
يتم تقديم معظم خطط الأعمال إلى مصادر التمويل مثل البنوك أو المستثمرين أو أصحاب رؤوس الأموال على أمل زيادة رأس المال، و أحد أهم الأسئلة التي ستطرحها مصادر التمويل هذه هو مقدار التمويل الذي تحتاجه وما الذي سيتم استخدام هذا التمويل من أجله؟
قبل تطوير خطتك، تحتاج إلى قبضة محكمة حول هذه الإجابة. وللقيام بذلك يتطلب الأمر إجراء بحث تسويقي. على سبيل المثال، إذا كنت تخطط لتوظيف نائب رئيس للمبيعات بالتمويل الذي تطلبه ، فابحث عن الرواتب السنوية لمثل هذه الوظائف في منطقتك الجغرافية و/أو السوق. وبالمثل، إذا كان تمويلك لبناء مطعم، فأنت بحاجة إلى التحدث والحصول على عروض أسعار من المصممين الداخليين والمقاولين وبائعي المعدات حتى يكون لديك تقديرات راسخة للتكاليف التي ستواجهها.
4- جمع البيانات المالية السابقة، و تقدير للبيانات المالية المستقبلية
إذا كنت تكتب خطة عمل لشركتك القائمة ، فيجب عليك تجميع جميع بياناتك المالية السابقة و يتضمن ذلك بيانات الدخل السابقة وميزانيتك العمومية الحالية.
و بالنسبة لكل من الشركات الحالية والجديدة، يجب أيضًا أن تتضمن خطتك توقعات مالية مستقبلية، تشمل هذه التوقعات بيانات الدخل والميزانيات العمومية وبيانات التدفق النقدي لخمس سنوات.
و لكن الأهم من ذلك، يجب أن تمنح هذه التوقعات المستثمرين والمقرضين الثقة بقدرة عملك على سداد الأموال (إذا كان قرضًا) من الأرباح التشغيلية أو اكتساب قيمة هائلة بمرور الوقت (إذا كان استثمارًا في الأسهم) حتى يتمكن المستثمر من بيع حصته بأرباح كبيرة لاحقًا.
5- حدد كيف سيكون عملك مؤهلاً بشكل فريد للنجاح
أخيرًا، يجب عليك تحديد كيفية تأهيل عملك بشكل فريد للنجاح. يتضمن ذلك تحليل مزاياك التنافسية ومناقشة كيف ستساعدك على تحقيق النجاح على الرغم من التحديات التي قد تقف في طريقك
على سبيل المثال، إذا كنت تدخل سوقًا مزدحمة مع عشرات المنافسين، فناقش ما يجعل منتج أو خدمة شركتك مختلفًا عن منتجاتهم.
أو إذا كانت لديك علاقة طويلة الأمد مع شريك أو عميل متأصل ، فناقش ما يعنيه ذلك لعملك وكيف سيساعدك في تأمين موارد أو عملاء أو أرباح إضافية في المستقبل.
وبالمثل، قد تكون مؤهلاً بشكل فريد للنجاح بناءً على الملكية الفكرية التي لديك أو الموظفين ذوي الجودة العالية الذين وظفتهم
الأهم من ذلك، يجب أن تدرك أن الشركات الأكثر نجاحًا تتمتع بصفات نجاح فريدة.
فكر في كل جانب رئيسي من جوانب عملك، وفريقك، ومنتجاتك، وخدماتك، وخطة التسويق، و التشغيل، وما إلى ذلك، و أوجد ما يجب أن يكون مؤهلاً بشكل فريد للنجاح في كل من هذه المجالات.
يمكن لأي شخص كتابة خطة عمل. لكن كتابة خطة عمل تحقق أهدافك أكثر صعوبة. قد تشمل هذه الأهداف زيادة التمويل أو إقناع شركة بالشراكة معك أو تطوير خارطة طريق قوية للنجاح. على أي حال:
إن معرفة الأشياء الخمسة المذكورة أعلاه والقيام بها سيسمح لك بإنشاء خطة عمل رابحة وتحقيق نجاح دائم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.